السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
وضعت لأولادي برنامج أسبوعي من ضمنه جلسة اسمينها :هيا نحيا مع القران!
نتعرف فيها على اية من ايات القران و نتفكر في معانيها و لكن بشكل عملي لكي يستمتع الاطفال و ترسخ في أذهانهم.ففي أعمارهم لا يحبون الكلام النظري و يملون بسرعة.من المهم جدا ان يستخدم الطفل يداه وهو يتعلم اما بالقص او التلوين او الرسم ...و كلما استخدم حواسه كلما رسخت المعلومة في ذهنه.
الاسبوع الماضي كانت جلستنا حول الاية 37 من سورة فصلت
( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ( 37 )
استخدمنا الورق المقوى للخلفية وللنخلة في الظلام اما لجزع النخلة استخدمنا الورق المموج و الفلين الاخضر للسعف |
قرر محمد استخدام الجوخ الاصفر للشمس و القمر |
رسم محمد الشمس |
والقمر |
تمرين بسيط اعجب الجميع :اسال سؤال وعليهم انا يرفعوا اما بطاقة (لا تسجد) او (اسجد)
هل نسجد للشمس؟ لا
هل نسجد للقمر؟ لا
هل نسجد للكواكب؟للجبال؟لل.... لا
بدات باشياء واضحة و سهلة لم يترددوا فيها
هل نسجد لبابا؟ لا لكن قال لي محمد نحبه و نسمع كلامه قلت له نعم نسمع كلامه و نبره ولكن لا نطيعه في معصيه(سنتعلم حديث لا طاعة لمخلوق في معصيه الخالق في الايام المقبله ان شاء الله)
هل نسجد لماما؟ لا نفس الشيء
هل نسجد للمال؟إستغرب محمد السؤال فقلت له ان من يسرق يعبد المال ومن ينسى صلاته وهو في العمل يعبد المال ايضا
هل نسجد للرسول صلى الله عليه وسلم؟فكر قليلا ثم قال لا لا نسجد للرسول و لكن نحبه اكثر من اي شيء
كان حوارا ممتعا و مثمرا لكنني نسيت ان التقط صور في المرة المقبلة ان شاء الله
استمتعنا كثيرا وحفظناهذه الايه العظيمة التي ربت فينا معنى التوحيد وعبادة الله وحده.
هذه ليست فكرتي ولكن فكرة اخت فاضلة اسال الله أن يجعله في ميزان حسناتها و أن ينفع بها.
يمكنني ارسال الملف لمن يحب ليس عليكم سوا ترك تعليق
أسأل الله ان يبارك لنا في أولادنا و في أولاد المسلمين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق